حل مشكلة بيانات الهاتف لا تعمل، يمكن أن يتسبب أي هاتف يعمل بنظام أندرويد في حدوث مشكلات مختلفة، إحداها مشكلة عدم عمل بيانات الهاتف المحمول، وهو أمر مهم لأولئك الذين يرغبون في الوصول إلى الإنترنت، إذا كنت تواجه نفس المشكلة يمكنك اتباع الخطوات أدناه، ما يجب القيام به موضح بالتفصيل في مقالتنا.

إزالة بطاقة SIM وإعادة إدخالها

إنها إحدى أبسط الطرق ولكن في معظم الأحيان إذا قمت بإزالة بطاقة SIM وإعادة إدخالها من الجهاز، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى حل مشكلة بيانات الجوال، في حالات نادرة قد تواجه بطاقة SIM نقصًا في الاتصال بالجهاز، مما قد يتسبب في عدم عمل وظائف مثل بيانات الجوال على الإطلاق.

حتى لا تضيع الوقت في تغيير إعدادات جهازك تحقق أولاً مما إذا كانت المشكلة تتعلق ببطاقة SIM، قم بإزالة بطاقة SIM من هاتفك وانتظر 30 ثانية، وأعد إدخال البطاقة، وقم بتشغيل الهاتف وتحقق مما إذا كانت بيانات الهاتف المحمول تعمل إذا لم يتم حل المشكلة، فتابع مع الخطوات التالية.

تغيير بروتوكول APN إلى iPv4 / IPv6

بروتوكول APN (أسماء نقاط الوصول) هو ما يربط جهازك ببيانات الموفر حتى تتمكن من الاتصال بالإنترنت، في الواقع يوفر إعدادات مهمة لعناوين IP، ومع ذلك كما هو الحال مع جميع الوظائف الأخرى يمكن توصيل APN أو تغيير إعداداته.

انتقل إلى الإعدادات -> الشبكة والإنترنت -> شبكة الهاتف المحمول -> خيارات متقدمة -> أسماء نقاط الوصول، من المحتمل أن ترى قائمة ببروتوكولات APN المختلفة (واحد منهم فقط هو الشبكة الفعلية)، انقر فوق إعادة تعيين لإعادة تعيين جميع الإعدادات إلى إعدادات المصنع الافتراضية.

تنشيط وضع الشبكة المناسب

هناك دائمًا احتمال أن تتوقف بيانات الجوال الخاصة بهم عن العمل بعد تحديث نظام التشغيل أو إعادة تعيينه أسهل حل هنا هو تحديد وضع الشبكة الذي يدعمه جهازك، إذا كان لديك جهاز 4G فيجب عليك أيضًا تحديد شبكة 4G، من ناحية أخرى إذا قمت بتحديث هاتفك ونظام التشغيل الذي قمت بتثبيته يدعم شبكة 5G ولكن جهازك هو 4G، فسيحاول الاتصال بالشبكات التي لا يدعمها.

الحل بسيط للغاية: انتقل إلى الإعدادات -> الشبكة والإنترنت -> شبكة الهاتف المحمول -> نوع الشبكة المفضل وحدد وضع الشبكة المناسب لجهازك، يوصى باختيار الخيار الذي يجمع بين جميع الشبكات عادةً 2G / 3G / 4G.

التحقق من قيود البيانات

يتيح لك كل جهاز Android تقريبًا الآن إضافة حدودك المنسقة للبيانات المستهلكة، واختيار الإعداد المسبق وحتى الحصول على إشعارات عندما تقترب بيانات هاتفك المحمول من حد الاستهلاك الذي تحدده.

إذا قمت بتعيين حد للبيانات عن طريق الخطأ وفجأة لا تعمل بيانات هاتفك المحمول (مع توفر البيانات)، فهذا يعني أنه يجب عليك إما إزالة الحد أو توخي المزيد من الحذر في استخدام البيانات الخاصة بك، انتقل إلى الإعدادات -> الشبكة والإنترنت -> شبكة الهاتف المحمول -> شبكة الهاتف المحمول وتحقق من تمكين البيانات.

تمكين وتعطيل وضع الطائرة

إذا تم تمكين وضع الطائرة ولم تعمل بيانات هاتفك المحمول منذ ذلك الحين فهناك عملية سهلة وبسيطة يمكنك اتباعها، قم بتشغيل وضع الطائرة وانتظر حوالي 30 ثانية، ثم قم بإيقاف تشغيله مرة أخرى، أعد تشغيل الجهاز وتحقق من حل المشكلة.

إذا لم يتم حل المشكلة فقد يعمل البعض على تشغيل بيانات الجوال الخاصة بك عن طريق إعادة تشغيل وضع الطائرة، وإيقاف تشغيل الجهاز تمامًا لمدة دقيقة، وإعادة تشغيله، وإيقاف تشغيل وضع الطائرة، ثم انتظر لمدة 30 ثانية تقريبًا لمعرفة ما إذا كانت بيانات الجوال قد عادت.

أعادة ضبط هاتف Android الخاص بك

يتم تخزين معظم ذاكرة جهازك مؤقتًا تلقائيًا، هنا يتم تخزين بيانات التطبيق والمعالج وتنشيطهما تلقائيًا عندما يحتاجها نظام التشغيل للعمل بسرعات أعلى، ومع ذلك هذا يعني أن كل شيء سيتوقف عن العمل إذا حدث خطأ ما في ذاكرة التخزين المؤقت، في هذه الحالة إذا كانت بيانات هاتفك لا تعمل بسبب ذاكرة التخزين المؤقت، فمن المحتمل أن تؤدي إعادة الضبط إلى إصلاح أي مشكلة حالية.

ستؤدي الخطوات التالية إلى حذف كل شيء داخل الهاتف نهائيًا.

نظرًا لأن كل جهاز يعمل بنظام Android يحتوي على مجموعة مختلفة من الأزرار للدخول إلى قائمة إعادة التعيين، فأنت بحاجة إلى البحث عن طراز هاتفك في محرك البحث والتحقق من مجموعة الأزرار التي ستوصلك إلى إعادة الضبط، عادةً ما تقوم بإيقاف تشغيل جهازك تمامًا ثم الضغط مع الاستمرار على زر رفع الصوت والباور، حتى يظهر شعار الشركة المصنعة، ثم أترك هذه الأزرار وانتظر حتى تعيد توجيهك إلى واجهة إعادة التعيين الثابتة حيث تنقر على خياري "مسح ذاكرة التخزين المؤقت" وأمسح ذاكرة التخزين المؤقت"، ثم أعد التشغيل املأ جميع المعلومات مرة أخرى وتحقق مما إذا كانت بيانات الهاتف المحمول تعمل.

Ads by Google X